gamefication

يبقى التحدي الأهم للمنظمات غير الربحية هو مصادر الحصول على التبرعات، فلا القانون ولا اسمها  يسمح لها بأي استثمارات تضمن بعض الدخل لها وإلا لذهبت عنها صفة عدم الربحية، ولذلك تسعى المنظمات غير الربحية إلى تطوير عملية جمع التبرعات وحوكمتها وفق معايير محددة، فنراها تحاول بشكل دائم إيجاد طرق حديثة تساهم في رفع نسبة التبرعات والإيرادات بأقل جهد ووقت، ولعل التلعيب من أشهر هذه الطرق .

أصبحت منصات الإنترنت اليوم هي الوجهة الأولى للكثير من هذه المنظمات لجمع التبرعات وذلك لسد احتياجاتها المالية من خلال طرق عديدة منها منصات التواصل الاجتماعي أو غيرها من المنصات التقنية.

وفي ظل ازدحام الأحداث والمنصات وتعدد الرغبات أصبح من المهم أمام هذه المنظمات إيجاد طريقة لجدب المستهدفين للتبرع، ولذلك اتجهت الكثير من المنظمات لاستخدام تقنية التلعيب.

التلعيب (Gamification) هو تطبيق استراتيجي لمبادئ تصميم الألعاب في مجالات أخرى غير مرتبطة بالألعاب، أي هو تحويل قضية معينة أو أحداث معينة مطلوب التبرع لها للعبة بسيطة تجدب انتباه الناس وتساعدهم في فهم هذه القضية المطلوب التبرع لها عن طريق الترقية والتعليم، كما تساعد المنظمة على جمع التبرعات من خلال تحريك العاطفة البشرية ولا ننسى أن ذلك سيؤدي إلى زيادة الحركة في موقعك أو متجرك الإلكتروني وبالتالي إلى زيادة التبرعات.

تتعدد تقنيات التلعيب التي تستخدمها المنظمات لجمع التبرعات ولكن سنذكر أهم بعض تقنيات التلعيب الناجحة التي تستخدمها المنظمات غير الربحية والخيرية لزيادة الوعي والمشاركة والتفاعلات والتبرعات:

  1.  التحديات والمهام: إعدادا التحدي يعني أنك تحدد هدفًا محددًا لجمع الأموال يجب تحقيقه في غضون إطار زمني معين، من خلال تشجيع المتبرعين على جمع التبرعات، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال إنشاء المجموعات أو إعداد التحديات في المتجر الإلكتروني وهي طريقة مباشرة جدا يمكن للجميع فهمها والتعامل معها.
  2. لوحة التقدم والصدارة: البشر يحبون المنافسة ولذلك هذه الآلية فعالة للغاية، فمن خلالها يمكن عرض نسب التبرع كتلك التي تعرض مدى تقدم جهات متبرعة أو دول على بعضها البعض مما يدفع روح التحدي عند الأفراد للتبرع والمساهمة في تقدم بلادهم كأقوى متبرع من بين الدول الأخرى.
  3. الشارات والجوائز: عادةً ما يستخدم جامعي التبرعات اللعب بالحصول على نقاط أو شارات تمكن الأشخاص من الحصول على جائزة عند الوصول إلى عدد معين من النقاط سواء كانت مادية أو افتراضية.

إن حملات جمع التبرعات عن طريق الألعاب لا حصر لها. فعند تصميم لعبة منافسة وجذابة وإعطائها حقها في التسويق المناسب، يساعد ذلك المنظمات غير الربحية في أن تكتسب ميزة تنافسية رائعة من حيث جمع التبرعات والوصول للمانحين والعملاء والمستفيدين.

المقال مترجم من المقالة الأصلية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *